الإثنين 5 محرم 1439 / 25 سبتمبر 2017 حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام




#
#
#
#
#
الأخبار محليات نبض الشارع › أمانة جدة تعلن عن إنشاء 67 ألف وحدة سكنية و2117 مصنعاً وورشة في 3 مدن جديدة
تصغيرتكبير | افتراضي

أمانة جدة تعلن عن إنشاء 67 ألف وحدة سكنية و2117 مصنعاً وورشة في 3 مدن جديدة
جدة - نبض الشمال :

أعلنت أمانة محافظة جدة عن إنشاء 3 مدن سكنية وترفيهية وصناعية، تضم 67 ألف وحدة سكنية، و2117 ورشة صناعية ومصنعاً و183 مستودعاً.

وتهدف المدن الثلاث إلى تحقيق التوازن العمراني والحضري في المحافظة وتحسين وتطوير الخدمات العمرانية.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد بن عبيد البقمي، أنه يجري العمل حالياً على البنية التحتية لكامل المشاريع وهي خليج سلمان ووادي العسلاء وعسفان، وتشرف على تنفيذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة محافظة جدة.

وقال إن مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان الذي تقوم الأمانة من خلال شركة جدة على إنشائه، يأتي استجابةً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمساهمة في وضع حلول عملية لأزمة الإسكان في المملكة.

ويعد المشروع أحد مشاريع الإسكان الميسر، ويهدف إلى إنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع على مساحة 3 ملايين متر مربع، ويشمل عديداً من الخدمات التعليمية والدينية والصحية والرياضية والترفيهية والخدمات العامة.

ولفت البقمي إلى أن المشروع يضم إجمالاً 1250 مبنى سكنياً تحوي 25 ألف وحدة سكنية، حيث تم تخصيص 52% من مساحة الأرض للأراضي السكنية، و11% للمراكز التجارية والمرافق والخدمات العامة، و37% للطرق والمناطق المفتوحة والترفيهية والحدائق ومواقف السيارات، وانتهت في وقت سابق أعمال البنية التحتية لكامل المشروع، إضافة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي تتكون من 46 مبنى سكنياً.

وأفاد أن شرق جدة سيشهد نقلة نوعية تتمثل في إنشاء مدينة ثانية وهي مشروع «وادي العسلاء»، الذي تعمل شركة جدة على تنفيذه بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، وذلك على مساحة تصل إلى 130 مليون متر مربع شرق محافظة جدة، كما يتضمن المشروع كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة، منها أماكن للترفيه وحدائق ومحميات طبيعية ومرافق تعليمية وصحية ورياضية، ويرتكز على بنية تحتية مستدامة وفق منظومة من الخدمات لمعالجة مياه السيول.

وأكد البقمي أن المشروع يقدم فرصاً استثمارية متعددة توفر آلاف فرص العمل للشباب، كما يتضمن باقة من الخدمات البلدية من الحدائق والمساحات الخضراء التي رُوعي أن تتناسب مع أعداد السكان المتوقع أن يستقطبهم المشروع المرجح بأكثر من 170 ألف زائر من خلال أكثر من 42 ألف وحدة سكنية متنوعة تتوزع في 134 ضاحية سكنية مدعومة بكافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية، مبيناً أنه قد تم تأسيس شركة لتطوير المشروع بالشراكة ما بين شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وشركة سمو القابضة، تقوم بموجبه بتنفيذ البنية التحتية للمشروع حالياً وتطوير مناطق الأحياء السكنية.

وأضاف أن مشروع إنشاء منطقة نموذجية للورش والصناعات الخفيفة في منطقة عسفان يأتي ثالث هذه المدن، المقدرة مساحته بـ5 ملايين متر مربع، حيث يتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منه قريباً، المقدرة مساحتها بـ925 ألف متر مربع، مؤكداً أن المشروع يأتي على رأس اهتمامات شركة جدة المملوكة للأمانة، وبالتعاون مع القطاع الخاص.

ولفت المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة إلى أن عدد الورش الصناعية في منطقة عسفان يبلغ 2095 ورشة، وعدد المستودعات 183 مستودعاً، تشمل أخشاباً وحديداً وقطع غيار متنوعة، كما يبلغ عدد المصانع 22 مصنعاً، وعدد محلات قطع الغيار 385 محلاً ومعرضاً، مشيراً إلى أن منطقة الورش تستوعب الأنشطة والصناعات الموجودة في بعض مناطق الورش العشوائية بمدينة جدة.

| شارك :
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 164 | أضيف في : 1436-02-30 07:02

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


جديد الأخبار